إطار العمل كانبان Kanban framework

إطار العمل كانبان Kanban framework


هل سبق لك ورأيت إعلانًا تجارياً يصوّر لك رجلَ أعمالٍ مثقلاً بالمهام الكثيرة والطارئة والمتغيرة مع كلّ لحظة, وفجأة يأتي الحل السحري, لينظم حياته ويقلبها إلى جنّات النعيم, حلنا السحري اليوم هو إطار العمل كانبان Kanban framework.

المحتوى:

  1. تاريخ نشأة إطار العمل كانبان.
  2. متى نحتاجه.
  3. ماهو إطار العمل كانبان.
  4. خلاصة مهمة.

تاريخ نشأة إطار العمل كانبان:

كلمة كانبان أصلها ياباني (Kanban 看板) وتعني لوح التوقيع, أستلهمت من طريقة عمل وتنظيم خط الإنتاج في شركة السيارات العملاقة تويتا عام 1940.

ابتكر المهندسون هذه الطريقة لإدارة مهام خط الإنتاج من توريد وتصنيع وتعديل وإصلاح بالوقت المناسب ومع مراعات الأولويات المتغيرة دوماً.

إطار العمل ضمن خط الإنتاج في تويوتا

تطورت الفكرة وتبلورت في عالم تطوير البرمجيات على يد مجموعة من المهندسين خلال العام 2008 إلى العام 2016 (راجع التاريخ هنا).

متى نحتاجه:

تظهر الحاجة ملحة لإطار العمل كانبان في الحالات التالية:

  1. ظهور المهام الطارئة بشكل شبه يومي.
  2. تغير أولويات المهام بشكل شبه يومي.
  3. تغلب أهمية الإستجابة للمهام العاجلة وإنجازها في أقرب وقت على أهمية حجم المهام المنجزة عموماً.
  4. صعوبة أو شبه إستحالة التخطيط والإلتزام بالخطة لمدة اسبوع أو أكثر كون المهام والأولويات تتغير بشكل شبه يومي.

أحد الحالات الشهيرة لحاجة الشركات البرمجية لهذا الإطار كانبان, هي عند إطلاق منتجات رقمية جديدة وطرحها في الأسواق وإقبال المستخدمين عليها.

حيث تظهر مشاكل وتحديات مختلفة على مدار الساعة وتصبح الاستجابة السريعة بحسب الأولوية هي ما يهم المهندسون لكي يبقو على المستخدمين النشطين بدون مشاكل.

ماهو إطار العمل كانبان:

مثال عن لوح العمل كانبان (مصدر الصورة)

هو أحد أطر العمل في المنهجية الرشيقة Agile ويعتمد على المبادئ التالية في إدارة المهام:

  1. اللوح المرئي: وجود لوح مشترك ومرئي لكل أعضاء الفريق يمكّنهم من رؤية ومتابعة كل المهام وبشكل مرئي.
  2. الأخذ على قدر الإستطاعة: ونعبر عنها بطريقة أخرى بعبارة, محدودية المهام المخطط لإنجازها اليوم. وهذا يعني أننا نخطط بشكل يومي للمهام التي سننجزها ولا نأخذ أكثر من استطاعتنا لكي ننجزها وننهيها آخر اليوم.
  3. تسلسل العمل بشكل صحي: نعلم أنه في عالم البرمجيات أن المهام غالبا تمر بعدة مراحل, منها التطوير والاختبار ومن ثم الإطلاق. وتنص هذه النقطة على أهمية تنقل المهام بين هذه المراحل بشكل رشيق وسريع وعدم تكدّسها فوق بعضها في إحدى المراحل.

خلاصة مهمة:

يوجد الكثير من التفاصيل والضوابط الأخرى التي تتموضع تحت المبادئ الرئيسة لهذا الإطار ويجب التوسع بها لكي نحصل على الممارسة الصحيحة.

لكن عموماً ما يهمنا هنا أن الشركة يجب أن تكون مرنة في مراحل بنائها وإطلاقها للمنتج الرقمي ولا يوجد مانع من استخدم إطار عمل معين ضمن فترة زمنية معينة, ومن ثم تغييره لاحقاً عند انتهاء الحاجة له.

التعليقات معطلة.