الميّزة التنافسية للمنتج

الميّزة التنافسية للمنتج


من العنوان نجد ان الميزة التنافسية للمنتج Competitive advantage تنصب على جانب المنافسة في السوق مع المنافسين ويجب أن نفهمها ضمن هذا الإطار تحديدا, ولا ينحصر تفكيرنا ضمن دائرة المنتج والعميل فقط.

المحتوى:

  • ماهي الميزة التنافسية.
  • أمثلة عن الميزة التنافسية.

ماهي الميزة التنافسية:

هي بالتعريف عامل أو عدة عوامل تمتلكها في عرضك المقدم للعميل يجعل منه عرضاً أفضل من منافسك وينعكس على أداء الشركة ليكون أفضل من المنافسين.

وبالتالي فإن هذه الميزة ستسمح للشركة بتحقيق مبيعات أكثر او ربما عوائد مالية أفضل ضمن السوق المدروس.

لا تنحصر الميزة التنافسية بتوفير ميّزة مباشرة ضمن المنتج, ولكن هي عامل أو أكثر ضمن العرض المقدم للعميل وقد تتعلق بالمنتج ,التسعير ,الخدمات ,الدعم ,التغليف والتوصيل والكثير الكثير من العوامل الأخرى.

يجب على الميزة التنافسية أن تكون مستدامة وقوية يصعب على المنافسين الحصول عليها بسهولة وإلا ستخسرها الشركة بسرعة, وبالتالي يجب البحث عن شيئ يصعب جداً على المنافس الحصوله ويحسن من فرصنا في السوق.

أيضا يجب أن ننتبه ولا نخلط بين الميزة التنافسية والقيمة المضافة فهنالك فارق كبير بينهم.

أمثلة عن الميزة التنافسية:

  • المنتج الرقمي يمتلك لوحة تحكم لفتح حسابات للعملاء بشكل سلس دون تدخل موظفي الدعم الفني, مما يتيح للشركة توفير الوقت والمال والبيع بأسعار منافسة, وهذه الميزة صعبة للغاية لكي تنفذ من قبل المنافسين.
  • المنتج الرقمي يتميز بواجهات سهلة وسلسة الاستخدام لتجربة المستخدم بشكل مدروس وعلمي جداً يقنع العملاء من النظرة الاولى بالاشتراك على خلاف باقي المنافسين الذين يمتلكون واجهات تقليدية (تتميز شركة آبل بهذه الميزة).
  • فريق التطوير بالكامل بجودة عالية في بلد يتمتع بمستوى رواتب منخفض جدا مما يمكن الشركة من تخفيض كلفة التطوير.
  • وجود مركز للبحث والتطوير ضمن الشركة طوَّرَ نواة لمحرك المنتج تمكنه من نسخ المنتج للعديد من المشاريع الأخرى بضغطة زر (framework), وهذا يمكن الشركة من أخذ مشاريع أكثر سنوياً وبتكاليف تطوير أقل.

التعليقات معطلة.