إصدارات المنتج الرقمي التطويرية

إصدارات المنتج الرقمي التطويرية


من الناحية التطويرية ينظر للمنتج الرقمي على أنه يبنى على عدة مراحل أو نسخ Releases نسميها إصدارات المنتج الرقمي Software release life cycle ولكل نسخة مواصفاتها واعتباراتها وأماكن استخدامها.

المحتوى:

أ- نسخ أو إصدارات مرحلة التطوير:

  1. النسخة ما قبل ألفا Pre-alpha.
  2. النسخة ألفا Alpha.
  3. النسخة بيتا Beta.
  4. النسخة المستقرة أو النسخة الإنتاجية Stable release or  production release.

ب- نسخ أو إصدارات مرحلة الإطلاق:

  1. النسخة القابلة للتصنيع Release to manufacturing (RTM).
  2. النسخة العامة General availability (GA).
  3. نسخة نهاية الحياة End Of Life (EOL)

أ- نسخ أو إصدارات مرحلة التطوير:

وهنا لدينا أربع مراحل أساسية قد تزيد أو تنقص بحسب تعقيد عملية التطوير أو بساطتها, قد نجد مراحل بينية بينها وقد نجد البعض يختصر بعض المراحل لعدم حاجته لها.

1- النسخة ما قبل ألفا Pre-alpha:

في المراحل المبكرة جدا يكون المنتج الرقمي في مرحلة التحليل والتوصيف وتحليل المتطلبات, وقد نجد بعض الأجزاء مكتملة ولكن البعض غير مكتمل وبالتالي فإن دورة الاستخدام للمنتج بشكلها الأساسي لم تكتمل بعد.

2- النسخة ألفا Alpha:

عموماً الإصدار ألفا ليس مستخدم دوما ونلجأ له عندما نريد ان نطلق نسخة باكراً لقراءة بعض المعطيات أو اختبار بعض الأمور التي تهمنا ونخبر الناس بإنها نسخة غير مستقرة بعد.

بشكل واضح وجلي النسخة ألفا تخبرنا أنها ليست جاهزة بعد وقد تحوي أخطاء كبيرة وميزات غير مضافة بعد والغرض منها الطرح والاختبار والتحسين للوصول للنسخة بيتا لاحقاً.

3- النسخة بيتا Beta:

في النسخة بيتا نعتبر أنفسنا قد أنهينا بناء المنتج الرقمي وجاهزون للاختبار الفعلي له, تحوي هذه النسخة على أخطاء ومشاكل قد تتعلق بالسرعة والأداء وأمور تقنية أخرى, لكن يفترض أننا قريبون جدا من النسخة المستقرة.

4- النسخة المستقرة أو النسخة الإنتاجية Stable release or  production release:

وهي مرحلة انتهاء التطوير والاختبار وجاهزية الإطلاق حاضرة, وهنا نبدأ التحضير لمرحلة الدعم الفني عند الإطلاق.

ب- نسخ أو إصدارات مرحلة الإطلاق:

1- النسخة الجاهزة للتصنيع Release to manufacturing (RTM):

عندما نمتلك النسخة المستقرة المذكورة أعلاه فهذا لا يعني بالضرورة بدأ عملية التصنيع أو التوزيع أو فتح الاشتراكات على مصراعيها.

نحن لازلنا نحتاج مرحلة بينية نقوم خلالها بدعوة عدد من العملاء لاستخدام منتجنا وجمع الآراء والملاحظات, وبعد فترة نكون جاهزون للإنتقال لمرحلة التصنيع أو التوزيع بالجملة والكثرة.

2- النسخة العامة General availability (GA):

هي النسخة المستقرة والمجربة والموزعة للعموم بدون قيود او شروط ولديها حدمة للدعم والتطوير المستمر.

3- نسخة نهاية الحياة End Of Life EOL:

وهي النسخة التي تم تحديد تاريخ إنتهاء حياتها وتوقف الدعم الفني عنها لسحبها من السوق واستبدالها بمنتجات أو أجيال أخرى من المنتج.

خلاصة:

يبدو لنا جلياً أن إصدارات المنتج الرقمي التطويرية مرتبطة بعملية التطوير تماماً وتحمل في طيّاتها مساحة مشتركة بين آلية التحليل وقراءة السوق والتسويق الفعلي.

التعليقات معطلة.