مفهوم التجميع والتفكيك Bundling and Unbundling

مفهوم التجميع والتفكيك Bundling and Unbundling


مفهوم التجميع والتفكيك Bundling and Unbundling في إدارة المنتجات الرقمية, أهميتها وماذا تعني بالضبط مع الأمثلة.

المحتوى:

  • مفهوم التجميع Bundling.
  • مفهوم التفكيك Unbundling.
  • أمثلة سريعة.

في المساحة المشتركة بين إدارة المنتجات والتسويق يتواجد مفهوم التجميع والتفكيك Bundling and Unbundling للميزات أو الخدمات ضمن العرض المقدم للعميل.

وهذا المفهوم هو أمر اعتادت عليه الشركات منذ زمن طويل في شتى مجالات الأعمال التجارية من منتجات وخدمات رقمية أو غير رقمية.

مفهوم التجميع Bundling:

تعظيم قيمة المنتج الواحد بنظر العميل من خلال الجمع بين عدة عروض صغيرة (ميزات أو منتجات) في عرض واحد كبير.

يستخدم مفهوم التجميع عندما تكون هنالك فرصة أكبر في الربح أو الإنتشار أو أي فرصة أخرى عندما يكون العرض أمام العميل ذو قيمة كبيرة ويحل العديد من المشاكل أو يقدم العديد من الخدمات والميزات.

طبعا تتعاظم قيمة المنتج في عين العميل ويصبح من الصعب منافسته من قبل المنافسين في السوق لتعاظم قيمته ولكن في نفس الوقت قد يكون هنالك أثر سلبي في تقديم خدمات كثيرة ضمن عرض واحد وتقليل المكاسب المالية مقارنة بتقديم الخدمات منفصلة وهذا يجعل من مدراء المنتجات يفكرون ملياً قبل أخذ هكذا قرارات.

مثال:

نظام الحاسوب في شركة آبل يقدم العتاد المتكامل مع نظام التشغيل مع التطبيقات المختلفة بحزمة واحدة.

مفهوم التفكيك Unbundling:

هو عكس التجميع ، فهو يعني تقسيم العرض (ميزة أو منتج) إلى عدة عروض أصغر (منتجات أخرى).

عادة تسعى الشركات لاتباع مفهوم التفكيك عندما ترى أن الفرصة متاحة لأخذ مكاسب أفضل بالتركيز على ميزات أو خدمات محددة وتقديم الأفضل والتميز أو التفرد بها ضمن السوق وبتالي تقديم تعدد الخدمات عبر تعدد العروض والحصول على مكاسب تراكمية.

من وجهة نظر أخرى بعض الشركات تكون مجبرة على تقديم العروض الغير مجمعة لكونها في بدايتها ولا تملك القدرة على التجميع بعد وتحتاج فترة للنضوج والقام بالتجميع.

مثال:

الحواسيب المكتبية العادية تتكون من مجموعة من العتاد من مختلف الشركات مع نظام تشغيل ويندوز يحوي تطبيقات من شركات مختلفة.

الخلاصة:

إن مفهوم التجميع والتفكيك Bundling and Unbundling أمر مرن للغاية يجب أن تتخذه الشركة كأداة لتحسين العائدات بكل مرحلة زمنية ولا تعتمد على شق واحد فقط وتهمل الآخر, كأن تسعى الشركة لتعظيم الفوائد من العرض تصاعديا بدلا من خلق عروض مخصصة أخرى بحزمة ميزات مخصصة أخرى عند وجود الفرصة المناسبة.

التعليقات معطلة.